الأربعاء، 24 أغسطس، 2011

متعة الفشل

متعة الفشل 

إن الفشل في تحقيق ماتريد أمر طبيعي في هذا العالم الذي نعيش فيه .وليس الفشل هو الذي يجعل منا فاشلين لكن إذا توقفنا عن المحاولات وقبلنا هذا الفشل نكون فاشلين . . الفشل موجود لكنه في عقولنا فقط ؟ لماذا بعض الناس يفشل باستمرار : لأنهم ألفوا بعض الكلمات المحبطة مثل: هذا مستحيل ، صعب ، لاأقدر ، هل فعلها أحد قبلنا ، تعبت من كثرة الإحباطات والفشل الذي مررت به .ليس المهم ماحدث لك في الماضي ولكن ماذا ستفعل الآن هو الذي سيصنع الفرق في حياتكـــ . ...إنه من المستحيل أن تغير أمسكــ ...، وقد يكون صعباَ أن تغير يومك ، ولكن بالتعلم من فشلكــ في الماضي وأخطاؤك كل شيء ممكن غداَ – بإذن الله- ..

كلمات النجاح

الكلمات لها تأثير السحر علينا لأنها تتحكم في طريقة تفكيرنا وبدورها تتحكم في أحاسيسنا ومشاعرنا. إن الكلمات لها قوة في تغيير مشاعرنا ... فلو سيطرت عليكـــ بعض الكلمات السالبة مثل : أنا محطم .. أنا عاجز.. أنا فاشل هذه الكلمات ستتحكم فيك...لأن معظم قناعتنا تكونها كلمات وتغيرها كلمات... 
على سبيل المثال لبعض الكلمات السلبية وتحويلها إلى كلمات قوية إيجابية تؤثر في مسيرتك لذلك ننصح بإضافتها إلى قاموسك اليومي ...

صفات الناجحين

الذين نجحوا في الحياة حققوا إنجازات رائعة وقد أثبتت الدراسات أن الذين نجحوا في الحياة يتمتعون بصفات وهي:.
1- الرغبة هي المحرك الرئيسي التي تجعلهم يصبرون على المرارة التي تقابلهم حتى يصلوا إلى مايريدونه .

2- لديهم استراتيجيه للوصول لما يريدون من خلال الإجابة على ثلاث أسئلة هي :
أ- أين أنا الآن؟ ب- كيف أصل إلى تحقيق هذه الرغبة؟

ج- كيف أعرف أني وصلت إليها؟؟

3- يتحملون كامل المسئولية عن أفعالهم .

ثلاث مستويات للمسئولية :
أ‌- هناك أمر لابد أن يتغير
ب‌- أن هذا التغيير ممكن الحدوث .
ج- الاقتناع التام أنكــ صاحب هذا التغيير ولاأحد سواك ..

4- الاقتناع بأنه لايوجد حدود لقدراتهم 
5- العمل من خلال فريق العمل الجماعي : الناجحون لايعملون بمفردهم وإنما من خلال الآخرين لأنهم موقنون أن الناس من حولهم ثروة حقيقة لابد من الاستفادة منهم ..
6- الاهتمام بالصحة .. لذلك تذكر أنك لوفقدت صحتك فلا يوجد شيء في هذه الحياة سيجعلك تستمتع به حتى إن حققت نجاحات باهرة فإنك لن تشعر بها .... اذهب خلف حلمك مع رغبة وتصميم وعزم بحيث أنه إما تنجح أو تكبر وتنمو....


كيف تحول خوفك إلى ثقة ونجاح

الخوف: هي حالة شعورية يمر بها العقل ليتفادى الألم ممكن تكون لصالحنا أو تحذرنا من شيء أو تجعلنا نأخذ خطوات سريعة .. الخوف يعطل عقولنا ويضعف قدراتنا ويجعلنا عاجزين عن التفكير.....هناك حقيقة هامة أن الله الخالق الباري الذي لاتأخذه سنة ولا نوم معنا ، لو طورت هذا الشعور بداخلكــ ستصبح الثقة حقيقة موجودة فيكــ ... وتذكر قول الشاعر:
يفوز باللذات كل مجازف ........ ويموت بالحسرات كل جبان



خطوات لزيادة الثقة بالنفس

من أهمها أنه كلما زادت ثقتك بالله زادت ثقتك بنفسك.. وثقتك بالله تزيد بمعرفتك إياه.. ومعرفتك بالله تزيد.. بمعرفتك لأسمائه ومعانيها..
1- اكتشف قدرتك الحقيقة (كل إنسان ميسر لما خلق له)
2- تذكر أنك نسيج فريد من نوعكــ فلا تقلد أحد..
3- تنميها وتدربها ...
4- تستخدمها وحسن توظيفها ... 

تذكر أن العقل لايفرق بين مايحدث أمامه على الأرض الواقع وبين مايدور في داخله وهذا معناه أن معظم الخوف الذي يمر بنا هو خوف وهمي موجوود في عقولنا فقط ..

الدكتور: سليمان العلي

ليست هناك تعليقات:

;